رئيس مجلس الشيوخ : تنظيم العمل الحكومي أدي إلى إهدار دورة البرلمان

رئيس مجلس الشيوخ : تنظيم العمل الحكومي أدي إلى إهدار دورة البرلمان

طالب رئيس مجلس الشيوخ السيد با أمبارى السلطة التنفيذية بإسغلال العطلة البرلمانية لشرح وتعميم النظام القانوني الخاص بحصانة ومسؤولية وحرمة البرلماني" والوقوف في وجه ما اسماه "الميول الرامية إلى المس من شرف واحترام البرلماني علاوة على الحرص على التطبيق الفعلي لمبادئ الاستقلالية التنظيمية الإدارية والمالية لغرفتي البرلمان".

ورأى البعض في تصريحات رئيس مجلس الشيوخ الموريتاني أمام أعضاء في الحكومة والمجلس مساء أمس الخميس 12-07-2007 ردا عمليا على مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة للبرلمان ويتضمن إلزام النواب وأعضاء مجلس الشيوخ بالتصريح بممتلكاتهم الخاصة أمام لجنة إدارية تشكلها الحكومة وهو مارفضه النواب وأعضاء المجلس بإعتباره يتنافى مع إستقلالية الغرفتين.

من جهة ثانية قال رئيس المجلس السيد با أمبارى لدى إختتامه الدورة الأولى للمجلس منذ إنتخابه "إن تنظيم العمل الحكومي أدي خلال هذه الدورة إلى إهدار ثلثي الزمن الممنوح للبرلمان من أجل دراسة مشاريع القوانين المعروضة عليه بسبب ماوصفه بتباطئ وتيرة إيداع النصوص التي أوضح أنها أجبرت مجلس الشيوخ في أحيان كثيرة على عمل أقرب إلى السباق في هذه الدورة".

أشار إلى انه ل"تفادي مثل هذا الاختلال يلزم التمسك بمراعاة ماجاء في الدستور وفي نظامي الغرفتين من ترتيبات لها قيمة القوانين العضوية خاصة فيما يتعلق بتحديد جدول أعمال الغرفتين".

واكد رئيس المجلس "الحاجة إلى قيام حوار دائم بين السلطات العمومية" مبينا "أن الاستقرار المؤسسي تتوقف عليه فعالية وتوازن كل نظام ديمقراطي ومرتبط باحترام قواعد هذا النظام والحرص على تحقيق الانسجام الذي يحفظ لكل واحد كرامته بعيدا عن تنازع السلطات والتجاوز المتبادل للصلاحيات".

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: