لجنة المالية توصي بتحسين الأوضاع والقانون يثير جدلا بين النواب

لجنة المالية توصي بتحسين الأوضاع والقانون يثير جدلا بين النواب

يمسك العصا من الوسط

عرضت لجنة المالية في الجمعية الوطنية تقريرها حول مشروع قانون الميزانية، والذي تم من خلاله اقتراح مجموعة من التعديلات على مشروع القانون، تضمنت اقتراحات بزيادة ونقص بعض بنود الصرف، في ميزانية بعض قطاعات الدولة ومن أبرز مقترحات التعديل التي تقدمت بها اللجنة: ميزانية البحث العلمي بوزارة التهذيب، وميزانية الصندوق الجهوي للتنمية، وكذا دعم الأحزاب السياسية، وإعانات المؤسسات العمومية

لصالح التشغيل، و إعانات المحاظر، والتعاون مقابل اقتراح نقص بعض البنود الأخرى كـ"احتياطات نفقات غير متوقعة" و"نفقات مختلفة" و"استثمارات أخرى"

توصيات بتحسين الأوضاع:

أصدرت اللجنة بعض التوصيات في ختام تقريرها من أهمها: – الرقابة الدائمة على الأسعار واتخاذ كل السبل التي تمكن من جعل المواد الأساسية في متناول أصحاب الدخل المحدود.

– الصرامة والشفافية في تسيير المال العام وخاصة فيما يتعلق بالنفقات على السلع والخدمات.

– التحضير الجيد للقانوني المالي للسنة 2008 للتغلب على النواقص الملاحظة في ميزانية 2007

– شمولية أكثر للنفقات بغية تقليص باب النفقات المشتركة مستقبلا

– إعطاء مزيد من العناية ، فيما يتعلق بالتخصيصات، للبرامج الاجتماعية التي تعنى بمكافحة الفقر.

– اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة كافة التوقعات المتعلقة بالتساقطات المطرية والمحاصيل الزراعية والواردات الوطنية ، والتغيرات الدولية.

– تحسين الظروف المادية لعمال ووكلاء الدولة في أقرب الآجال.

– توفير دعم مالي معتبر للأحزاب والصحافة ومؤسسات المجتمع المدني.

– أخذ كافة الاستعدادات لحسن استقبال الموريتانيين العائدين في إطار العودة المنظمة لضحايا أحداث السنوات 1989-1990 وإدماجهم في مجتمعهم.

– إلغاء الضرائب والرسوم على الأدوية والمعدات الطبية. – إصلاح قطاع العدالة وتحسين الظروف المادية والمعنوية لموظفي وأعوان هذا القطاع.

– التحلي بالمزيد من الصرامة في جباية الضرائب والرسوم الجمركية.

– ضمان رقابة بحرية من شأنها المحافظة ثرواتنا السمكية. – العمل على تدعيم قدراتنا في مجال التفاوض حول اتفاقيات استخراج الثروات الوطنية بغية الحفاظ الأمثل على مصالح البلد.

– العمل بمبدأ العقوبة والمكافئة كأساس للتدرج في الوظائف الإدارية.

– إلغاء أو تخفيض المبالغ المرصودة للحسابات الخاصة. – التحلي بالمزيد من الحزم في محاربة تجارة المخدرات. – زيادة الضرائب والرسوم على التبغ.

تأكيد على الإصلاح:

وزير المالية الموريتانية

بعد عرض اللجنة المالية تقريرها حول مشروع القانون أتاحت رئاسة المجلس الفرصة أمام النواب لإبداء ملاحظاتهم على القانون قبل عرضه على التصويت.

النواب المتدخلون أجمعوا على الإشادة بعمل اللجنة شاكرين روح المسئولية والانفتاح الذين تحلت بهما طيلة فترة إعداد التقرير. مداخلات النواب ترجمت بشكل غير مباشر عن انقسام، حول طريقة التعاطي مع مشروع القانون؛ إذ مال أغلب المتخلين من نواب الأغلبية إلى الإسراع في إقرار المشروع، فيما حرص نواب المعارضة على تعمي ق النقاش حول المشروع، وإن بدا أن مقترحات لجنة المالية في البرلمان يمكن أن تحظى بإجماع بين الطرفين: النائب الخليل ولد الطيب من حزب التحالف الشعبي التقدمي طالب بإيلاء أهمية خاصة لمحدودي الدخل، عبر تخفيض الضرائب عن السلع الأساسية، وشدد على ضرورة إلغاء مخصصات السفارة الموريتانية في إسرائيل.

عبد الرحمن ولد الطلبه طالب بحماية صناعة الألبان المحلية، كما طالب بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ملف المخدرات.

وطالب النائب أحمدو ولد عبد القادر بزيادة الضرائب على الكماليات.النائب محمد جميل ولد منصور قدم مقارنة بين مخصصات وزار ة الإعلام والاتصال التي خصصت لمؤسساتها الثلاث (التلفزيون، الإذاعة، الوكالة الموريتانية للأنباء) ما يزيد على مليار أوقية، ووزارة الصحة التي أعطي لمستشفياتها في المدن الرئيسة حوالي أربعمائة مليون أوقية، كما قارن بين مخصصات بعض السفارات مثل سفارة موريتانيا في جمهورية الصين الشعبية التي نالت 54 مليون ونظيرتها في تل أبيب التي خصصت لها 75 مليون.

النائب محمد محمود ولد أمات انتقد عدم مسايرة مشروع الميزانية المعدل لبرنامج الحكومة الذي قدم للبرلمان قبل ثلاثة أشهر، مقدما على مثال بالمنجزات التي تعهد الوزير بها، كفتح سفارات جديدة وتنظيم دورات تكوينية لمستخدمي القطاع. دون أن تجد هذه الإصلاحات صدى في مشروع الميزانية المعروض أمام البرلمان.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: